الأربعاء، 28 دجنبر 2011

أدوار الحاسوب المتعددة في العملية التعليمية

أدوار الحاسوب المتعددة في العملية التعليمية


100_0272

الحاسوب أدوار تعليمية متعددة .

فرض الحاسوب نفسه كوسيلة تعليمية تعددت أساليب استخدامها في التعليم وأصبح الاهتمام الآن منصبا على تطوير الأساليب المتبعة في التدريس .

واستحدثت أساليب جديدة يمكن أن يسهم الحاسوب من خلالها في تحقيق ودعم أهداف المناهج التعليمية . وهناك الكثير من البرانم التعليمية إضافة إلى أن البرانم التعليمية العربية المتوفرة حاليا لها خصائص علمية وتربوية كبيرة ومعمولة لتناسب التلاميذ والأساتذة والمناهج ويرجع هذا إلى أن التطوير في الميدان التربوي مستمر دون توقف .

إن استخدام الحاسوب في الميدان التربوي يمنح الفرصة للتلاميذ للتعلم وفق طبيعتهم النشطة للتعرف على التكنولوجيا السائدة في المجتمع زيادة إلى أن الحاسوب يوفر الوظائف التالية .

- تصميم البرامج التعليمية لتحقيق أهداف تعليمية و سلوكية .

- اختصار الزمن وتقليل الجهد على الأستاذ والمتعلم .

- تعدد المصادر المعرفية وتعدد البرامج التي يمكن أن يوفرها الحاسوب للمتعلمين .

- القدرة على خزن المعلومات بكميات غير محددة وسرعة استعادة استعمالها

- تنوع الأساليب في تقديم المعلومة .

- ملاءمة كل برنامج لمجموعة من المتعلمين ولمادة تعليمية معينة .

- تنظيم عملية التفكير الإبداعي لدى المتعلم .

- تفريد عملية التعلم عن طريق التعليم الذاتي .

- يقوم الحاسوب بدور الوسائل التعليمية في تقديم الصور والصوت والأفلام والتسجيلات الصوتية ...

- استخدام الحاسوب في حل المشكلات وتحقيق بعض الأهداف النوعية .

- جذب انتباه المتعلمين فهو وسيلة مشوقة تخرجهم من الروتين والحفظ والتلقين

كما أن الفعل التعليمي للحاسوب يتوافق مع كل فئة بحسب قدراتهم ، ويمكن للمتعلمين الضعاف استعمال الحاسوب عدة مرات دون ملل كما يمكنهم من تصحيح أخطائهم دون الشعور بالخجل من زملائهم . فالحاسوب يمكن أن يوفر تعليما للمتعلمين وقت ما يشاءون وفي أي موقع وحتى بعيدا عن حضور الأستاذ.

ومن الواضح أن عملية التعليم بتوظيف الحاسوب تتطلب ضروريات لابد منها :

- وضوح الأهداف المراد تحقيقها من البرنامج .

- إخبار المتعلمين عن المدة الزمنية المتاحة للتعلم .

- تزويد المتعلمين بأهم المفاهيم والخبرات التي يلزم التركيز عليها وتحصيلها أثناء التعلم .

- شرح الخطوات التي على المتعلمين اتباعها لإنجاز أعمالهم وتحديد الوسائل التعليمية التي يمكن الاستعانة بها .

- تعريف المتعلمين بكيفية تقويم تحصيلهم .

- تحديد الأنشطة التي يقوم بها المتعلم بعد انتهائه من التعلم .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

آخر الاخبار

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More