الخميس، 29 مارس 2012

اختبار : فرض رقم 3 في الرياضيات المستوى الثالث


التحميل

الأربعاء، 28 مارس 2012

بنكيران: القانون المنظم للإضراب يجب أن يخرج إلى حيّز الوجود press

بنكيران: القانون المنظم للإضراب يجب أن يخرج إلى حيّز الوجود

هسبريس من الرباط
الأربعاء 28 مارس 2012
أكد رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران أن "الحكومة مقتنعة تماما بأن القانون المنظم الإضراب يجب أن يخرج إلى حيز الوجود وستقوم بذلك"٬ مؤكدا أنه ينبغي احترام الحق الدستوري في الإضراب ولكن أيضا الحق في العمل.
وأوضح بنكيران اليوم الأربعاء، في لقاء نظمه الاتحاد العام لمقاولات المغرب بشراكة مع حركة الشركات الفرنسية الدولية، أن الحكومة الجديدة تحافظ على نفس التوجهات الاقتصادية وتعمل على تعزيزها٬ بما في ذلك تشجيع الاستثمارات٬ إلا أنها "ستبذل مجهودها للقطيعة مع تراكمات سلبية لعشرات السنين٬ وذلك بهدف جعل الإدارة المغربية في خدمة المواطن والمستثمر٬ فضلا عن إصلاح القضاء في اتجاه جعله سليما وسريعا وفعالا".
هذا وتأتي تصريحات بنكيران بخصوص تقنين الإضراب، أياما فقط بعد انعقاد المجلس الحكومي يوم الخميس الماضي، والذي أكد عقبه وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي أن الحكومة حصل لديها اقتناع بعدم إمكانية استمرار الجمع بين ممارسة الحق في الإضراب وبين تلقي الأجر خلال الأيام التي جرى فيها الأضراب، مؤكدا عزم الحكومة سن قانون خاص بتنظيم حق الإضراب، يكون نتاج حوار مع مختلف الفاعلين والمعنيين، وينسجم مع المعايير الدولية المتعلقة بممارسة الحرية النقابية.

الخميس، 22 مارس 2012

مبـاراة ولـوج السلك العـادي للمعهد الملكي للإدارة الترابية concours 2012

مبـاراة ولـوج السلك العـادي
للمعهد الملكي للإدارة الترابية concours 2012



تحميل البلاغ و الوثائق و دفع الطلب انقر على الرابط

هنــا

الأربعاء، 21 مارس 2012

دليل مؤسسات التعليم الابتدائي بالمغرب لسنة 2012 prim

دليل مؤسسات التعليم الابتدائي بالمغرب لسنة 2012
بتاريخ 15/03/2012

التحميل

من هنا

الثلاثاء، 20 مارس 2012

مباراة ولوج الثانوية الملكية الإعدادية للتقنيات الجوية 2012

مباراة ولوج الثانوية الملكية الإعدادية للتقنيات الجوية 2012


تم افتتاح الترشيح لولوج الثانوية الملكية الإعدادية للتقنيات الجوية للموسم الدراسي 2012-2013 لفائدة تلاميذ الجذع المشترك
آخر اجل لإرسال ملفات الترشيح هو 10 ماي 2012
شروط الولوج
- أن يكون التلميذ من جنسية مغربية؛
- أن يكون عازبا؛ - أن يكون سنه أقل من 18 سنة في 31 دجنبر 2012؛
أن يكون ذا بنية جسمية سليمة غير حامل لنظارات تصحيح البصر
- أن يكون غير مكرر للجذع المشترك ؛
- أن يكون موجها إلى السنة الأولى باكلوريا علوم رياضية

الوثائق المطلوبة


- بطاقة الترشيح للالتحاق بالثانوية الملكية الإعدادية للتقنيات الجوية معبئة بدقة وعناية. (تسحب هذه البطاقة من إدارة الثانوية )
- عقد الازدياد باللغتين العربية والفرنسية؛
- شهادة مدرسية تثبت عدم تكرار التلميذ في الجذع المشترك العلمي؛
- نسخة من بيان نقط الدورة الأولى للسنة الحالية مصادق عليها من طرف مدير المؤسسة ؛
- ظرفان يحملان طابعين بريديين وعنوان المترشح.
يبعث ملف الترشيح كاملا؛ مباشرة إلى العنوان المبين أسفله وذلك قبل 10 ماي 2012.
العنوان:
السيد قائد قاعدة مدارس القوات الملكية الجوية
المدرسة الملكية الجوية
الثانوية الملكية الإعدادية للتقنيات الجوية
مراكش.
تشتمل المباراة على:
- فحص طبي
اختبارات كتابية في:
الرياضيات، الفيزياء و الكيمياء، الفرنسية، الإنجليزية، التربية البدنية
نظام الدراسة :
- نظام الدراسة داخلي
- الدراسة تكون وفق المقررات الخاصة بالأولى بكالوريا علوم رياضية من التعليم العمومي.
لطباعة ملف الترشيح، الضغط على رمز طباعة
أو تحميله من
الــــــــــــــــرابـــــــــــط
مطبوع الترشيح يجب أن يكون في ورقة واحدة Recto verso
ويمكن اسنساخه

هل يمكن للسيد الوزير الاستغناء عن التفتيش ؟؟ Cadre inspecteur

هل يمكن للسيد الوزير الاستغناء عن التفتيش ؟؟

يتخبط تعليمنا في الكثير من المحبطات,ويحاول المسئولون انقاده بشتى المحاولات…بعضها تنطلق من تأهيل الموارد البشرية وبعضها الآخر من تحسين وجه المؤسسات المادية.دون أن يتحقق لا هذا ولا ذاك….خرج علينا السيد الوزير بخرجات ,كما خرج سابقوه بشطحات.لكن دار لقمان بقيت دون المستويات. مرة يحاولون إلصاق التهم بالمدرس,ومرة بالإدارة التربوية ,ومرات عديدة بالمفتش.سأكتفي في هذا المقال بالطرف الأخير الذي أصبح يشار إليه بأصابع الاتهام,حيث رأوا في المنام أن حل المعضلة التعليمية في وأد المفتش ومحوه من الخريطة كفدية يجب تقديمها للخروج من الأزمة الحالية ,فبدءوا يخططون لتحقيق الحلم ….ولعل بعض المؤشرات تؤكد ما أقول: – عندما يعمد السيد وزير التعليم الى اتخاذ قرارات حاسمة دون استدعاء هيئة التفتيش.ألا يكون قد سار في هذا المنوال؟ وهنا أتحدث عن المفتشين النزهاء ,وأستثني العملاء والمتقلبين والمتملقين والمستفيدين….هذا هو حال جميع الفئات,لا بد أن تجد فتات ممن يتحينون الفرص ويقتنصون الفريسة بعيدا عن الشوشرة وبعيدا عن الحق والواجب. ولا أدل على ذلك ,أنك تجد من كانوا يروجون لبعض المقاربات,أصبحوا اليوم من أكثر منتقديها…فيا للعجب…. – عندما يقر السيد الوزير بدور السادة المديرين داخل المؤسسات التعليمية – ولا أحد يشك في ذلك- ويمنحهم حق وضع توزيع الزمن المدرسي وفق اتفاق مع المدرسين لا غير؟ألا يضرب بذلك كل النصوص والمذكرات عرض الحائط؟ألا يضع المدير في وضع صعب داخل المؤسسة التي يدبرها؟ألا يعلم بأن مكاتب السادة النواب قد أغرقت بطلبات تغيير الزمن المدرسي,وأصبحوا في حرج بين تطبيق النصوص ومجاراة السيد الوزير ؟ - عندما يمنح السد الوزير لمدير المؤسسة حق الإشراف على كل الأشغال التي تقام داخل المؤسسات.ألم يكن به مراجعة النصوص المنظمة لذلك والتي منحت له هذا الحق منذ سنين ,إلا أنها بقيت حبرا على ورق ؟ألم يكن من الأجدر منح المؤسسة استقلالا ماليا وإداريا,بدل ذر الرماد على العيون؟ – عندما يعلن السيد الوزير منح مدير المؤسسة الإشراف على التدبير المالي للمؤسسة. ألا يعلم بأن النصوص تمنحه ذلك؟ ألا يحاول بهاته التصريحات إيهام مدير المؤسسة وكأنه خارج القانون وخارج المراقبة؟ عندما يتورط مدير المؤسسة في نفقة غير قانونية,من الذي سيحميه؟ التبريرات القانونية؟أم تصريحات السيد الوزير؟ – عندما يراسل السيد الوزير مديري الأكاديميات لمعرفة ما تلقاه مفتشو التعليم من تعويضات عن مختلف التكوينات؟ ألم يكن من الأجدر افتحاص هذه التكوينات عامة؟ فقد يكتشف أسماء متقاضين لتعويضات دون تكوينات تذكر؟ وقد يجد وثائق صرفت وتكوينات لم تنجز أصلا؟ وقد يجد فاتورات مضخمة ؟ وقد يجد الكثير؟؟؟؟؟ إن كان السيد الوزير ينتقد التسرع والسرعة باعتبارهما من عوامل فشل السياسات التعليمية السابقة, فلا أحد يختلف معه.لكنه عندما يحاول اللعب على الأوتار ومجارات هذا التيار أو ذاك,لا حبا فيهما واقتناعا بآرائهما,وإنما لمحاباة فئات على فئات ,وتوزيع الفتات ,وزرع الفتنة بين مختلف الفئات. كل فئة لها دور أساسي في بناء المنظومة التربوية.للمدير دور,وللمفتش دور….ويبقى الدور الرئيسي للأستاذ الذي يواجه التلاميذ مباشرة.فكلما تفهما همومه,وكلما تقربنا من معيقات إنتاجه على الوجه الأكمل,كلما أمكن للفئات الأخرى من تقديم وجبة قادرة على تخطي صعوبات التعثر الدراسي….فمتى نجد منقذا صادقا متفتحا هادئا مستمعا متريثا ؟؟؟؟؟؟

محمد المقدم

وجدة سيتي نت
19-03-2012

الترقية بالتسقيف ابتداءا من 1 يناير 2012 و ترقية 48605 من موظفي التعليم



الترقية بالإختيار برسم سنة 2012
الفئة المترقية خارج الحصيص السنوي و فق مبدأ التسقيف
المحدد في 4 سنوات من الإنتظار بعد إستيفاء شرط الترشح
للسلم الموالي

و رغم أن الترقية بالإختيار برسم سنة 2011 لم تجـر بعد
إلا أنه بالإمكـان التعرف مسبقـا
على لائحة المترقين - لمن لم يترق منهم برسم سنة 2011 - وفق مبدأ
التسقيف (4 سنوات) برسم الترقية بالإختيار لسنة 2012
على قاعدة المقاييس التالية

أقصى مدة يقضيها موظف التعليم في السلم 9 أو 10 للترقية إلى السلم الموالي هي : 14 سنة

إلا أن
المعنيين بالمادة 112 (15/6) فتكفيهم فقط 10 سنوات في السلم 9 (شرط
الترشح 6 سنوات + سقف الإنتظار 4 سنوات) للترقية خارج الحصيص إلى السلم 10

أقصى مدة يقضيها موظف التعليم في
السلم 11 للترقية إلى الدرجة الممتازة (خـارج السلم ) هي تسـع سنوات
(شرط الترشح 5 سنوات مع الرتبة7 + سقف إنتظار الترقية 4 سنوات) للترقية
خارج الحصيص السنوي المخصص للترقية بالإختيار

------------------



المصدر الجامعة الوطنية لموظفي التعليم مكتب أصيلة

الشروط اللازمة للانخراط في نظام ramed


الشروط اللازمة للانخراط في نظام ramed ؟


طبقا لمقتضيات المادة الثانية من المرسوم رقم 177-08-2 كما تم تتميمه و تعديله، يتوجب على الأشخاص الراغبين في الاستفادة من نظام المساعدة الطبية المشار إليهم في المادة 116 من القانون 65-00

  1. إثبات عدم الاستفادة من أي نظام للتأمين الإجباري عن المرض ، سواء بصفتهم مؤمنين أو من ذوي الحقوق،
  2. إثبات عدم توفرهم على الموارد الكافية لمواجهة النفقات المترتبة عن العلاجات الطبية، بناء على معايير التأهيل المشار إليها بالمادتين 3 و 4 أدناه
أ- معايير التأهيل للاستفادة من نظام المساعدة الطبية في الوسط الحضري

تحدد المادة 3 من المرسوم معايير التأهيل المرشح للاستفادة من ن​​ظام المساعدة الطبية في المجال الحضري، كالتالي:

  • أن يتوفر على دخل سنوي يقل عن خمسة آلاف وستمائة وخمسون (5650) درهما بالنسبة للفرد الواحد داخل الأسرة، وذلك بعد تصحيح الدخل المصرح، بما في ذلك التحويلات استنادا للمتغيرات السوسيو- اقتصادية للأسرة.

  • أن يساوي مجموع النقط المتعلقة بالشروط السوسيو- اقتصادية أو يقل عن 11 ، حيث تحتسب هذه النقطة على أساس المتغيرات المرتبطة بظروف المعيشة للأسرة.

ب- معايير التأهيل للاستفادة من نظام المساعدة الطبية في الوسط القروي

تحدد المادة 4 من المرسوم معايير التأهيل للاستفادة من نظام المساعدة الطبية في المجال القروي، كالتالي:

  • أن يتوفر على نقطة متعلقة بالذمة المالية تقل عن أو تساوي 70 بالنسبة للفرد الواحد داخل الأسرة، وذلك بالاعتماد على مجموع مكونات ذمته المالية.

  • أن يتوفر على نقطة تخص الظروف السوسيو- اقتصادية تقل عن أو تساوي 6 المحتسبة على أساس المتغيرات المرتبطة بظروف عيش الأسرة.

اتحاد النقابات المستقلة بالمغرب يساند دعوة النقابات التعليمية الأعضاء إلى خوض إضراب عام وطني يومي 21 و22 مارس 2012

اتحاد النقابات المستقلة بالمغرب يساند دعوة النقابات التعليمية الأعضاء إلى خوض إضراب عام وطني يومي 21 و22 مارس 2012

من أجل إيقاف مسلسل تعنيف الأسرة التعليمية وتشويه صورتها عبر وسائل الإعلام العمومية، وحتى يرفع الحصار عن المعتقلين في الزنزانة رقم 9 والمنسيين في السلم 10 والمحاصرين في السلم 11 والمجمدين خارج السلم، اتحاد النقابات المستقلة بالمغرب يساند دعوة النقابات التعليمية الأعضاء إلى خوض إضراب عام وطني يومي 21 و22 مارس 2012

بعد تدارس آخر التطورات التي يعرفها قطاع التعليم، سواء من حيث قرارات الوزارة وخرجاتها الإعلامية أو من حيث نضالات الأسرة التعليمية بكل فئاتها وتطلعاتها وانتظاراتها، فإن اتحاد النقابات المستقلة بالمغرب يعلن للرأي العام التعليمي والوطني ما يلي:
1- استنكاره لمخطط الحكومة والوزارة، المتمثل في حملتها القمعية العنيفة ضد الأسرة التعليمية كرد مغلف بالحقد والكراهية ضدا على الاحتجاجات السلمية، التي خاضتها مركزيا ومحليا، والتي كان آخرها ما تعرضت له تنسيقية الملحقين التربويين وملحقي الإدارة والاقتصاد، والأساتذة المعتقلين في الزنزانة رقم 9.
2- تنديده بالإصرار والتمادي في محاولة تشويه صورة الأسرة التعليمية، عن طريق تقديمها كمتملص من العمل، خلال برنامج "قضايا وآراء"، وذلك عبر تمرير معلومات خاطئة ومغلوطة وملغومة في محاولة مكشوفة لتضليل الرأي العام.
3- تحذيره من خطورة اختطاف القرار التربوي من وزارة التربية الوطنية لمصلحة الاستقطاب السياسي والنقابي والإيديولوجي، خاصة أثناء إعداد النظام الأساسي، الذي سيدفع بالقطاع إلى متاهات جديدة، وسيدفع بالحقل التعليمي برمته إلى مزيد من الاحتقان، لتنضاف فئات جديدة متضررة إلى الفئات المتضررة السابقة، ضحايا نظامي 1985 و 2003.
4- تحذيره من اللقاءات الروتينية والمغشوشة التي قد تخرج بمفاجآت خطيرة على غرار اتفاق 26 أبريل 2011 - اتفاق العار- الذي أخضع نضالات الأسرة التعليمية لحسابات سياسوية ونقابوية؛ وعلى غرار اتفاق آخر الليل المشؤوم سنة 2003 الذي كرس نظاما أساسيا، أصبح مصدر مآسي الأسرة التعليمية. ودعوته لإيقاف المؤامرة الخفية ضد حوالي 50 % من الأساتذة (ة) المقبلين على التقاعد في أفق 2015.
5- مطالبته برفع الحصار عن المعتقلين في الزنزانة رقم 9، والمنسيين في السلم 10، والمحاصرين في السلم 11، والمجمدين خارج السلم، وتأكيده على الترقية الاستثنائية لكل المستوفين لشروط الترقي إلى غاية 31/12/ 2012 وما قبل بأثر رجعي مالي وإداري.
6- مطالبته بتحقيق الترقية إلى السلم 11 لكل من استوفى أقدمية 25 سنة من الخدمة والذين وظفوا دون السلم 10.
7- دعوته إلى الإسراع بمعالجة كل الملفات العالقة لجميع الفئات التي عانت من الظلم والحيف مع إنصافها وجبر ضررها: أساتذة الزنزانة رقم 9، المجازون، الدكاترة، حملة الماستر، المبرزون، أساتذة الابتدائي والإعدادي والتأهيلي، أطر الإدارة التربوية، المساعدون التقنيون والمساعدون الإداريون (الأعوان) والتقنيون، الكتاب والمحررون، المحللون، الملحقون التربويون وملحقو الإدارة والاقتصاد، المقتصدون والمقتصدون الممتازون، الإداريون والأطر الإدارية المشتركة، والمتصرفون، والممونون، مستشارو التوجيه والتخطيط، المفتشون بمختلف أصنافهم، وغيرهم من الفئات العاملة بالقطاع.
8- تأكيده على مشروعية المطالب التي سبق الإعلان عنها في كل البيانات السابقة للنقابات التعليمية الأعضاء في اتحاد النقابات المستقلة بالمغرب والمتمثلة في:
> مراجعة ثغرات وتراجعات وسلبيات النظام الأساسي 2003، وفي مقدمتها إلغاء الساعات التضامنية وتحديد ساعات العمل الفعلية وإصلاح منظومة الترقي بما يضمن مبدأ التحفيز الفعلي للموظف: كتحديد أقدمية (4) سنوات لاجتياز الامتحان ـ أقدمية (8) سنوات للتقييد في لوائح الترقي بالاختيار وأقدمية (12) سنة كأعلى سقف للانتظار- ترقية حملة الإجازة والشهادات العليا مع تغيير الإطار بدون قيد أو شرط، وغيرها...
> إصلاح منظومة الأجور على أساس العدالة الأجرية من خلال: حذف السلم التاسع (9) وما دونه ـ تطبيق مبدأ السلم المتحرك للأجور- الزيادة في الراتب الأساسي والنقط الاستدلالية لإعطاء قيمة للترقية في الرتبة ـ إقرار درجة خارج السلم (بجميع شروطه الحالية) لجميع الفئات مع إحداث درجة جديدة بعد خارج السلم ـ الترقي المفتوح لكل الفئات.
> بناء مقاربة جديدة لتحقيق العدالة الجبائية ولإصلاح مؤسسات الأعمال الاجتماعية والتعاضديات بما يضمن خدمات حقيقية.
> عدم المس بمكتسبات الأسرة التعليمية بالرفع من سن التقاعد، أو الزيادة في نسبة الاقتطاع الشهري، أو التغيير من معادلة حساب أجرة المعاش، وغيرها من الصيغ المقترحة. ونطالب باحتساب سنوات التكوين الأربع في المدارس العليا للأساتذة في التقاعد، والتعجيل بصرف التعويضات عن العمل بالعالم القروي والمناطق الصعبة، وبصرف مستحقات التعويض عن سنوات التكوين.
من أجل كل ذلك، فإن اتحاد النقابات المستقلة بالمغرب يساند دعوة النقابات التعليمية الأعضاء، الموجهة إلى الأسرة التعليمية لخوض إضراب عام وطني يومي 21 و22 مارس 2012، كما يدعو إلى احترام الحقوق والحريات النقابية في شموليتها والقطع مع سياسة الإقصاء، وتحمل الوزارة والحكومة كامل المسؤولية فيما يعرفه قطاع التعليم من توترات تُبقي الباب مفتوحا على كل الاحتمالات، كما أن اتحاد النقابات المستقلة بالمغرب، يدعو الأسرة التعليمية إلى المزيد من التعبئة واليقظة للدفاع عن ملفها المطلبي وانتزاع حقوقها المشروعة وضمان كل مكتسباتها وإسماع صوتها إلى كل من يهمه الأمر، مؤكدين بالمناسبة أن جميع المكتسبات هي خطوط حمراء لا ينبغي المساس بها.

آخر الاخبار

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More